الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة


خدمات

 

وطنية



غدا اجتماع اخر حول حكومة الوحدة الوطنية

نحو بقاء الحبيب الصّيد مع اجراء تعديل حكومي..!


يلتئم غدا بقصر قرطاج اجتماع تشاوري اخر، ضمن سلسلة الاجتماعات حول تشكيل حكومة الوحدة الوطنية. ومن المنتظر كما حصل في الاجتماعات السابقة أن يلتقي رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي بقيادات أحزاب الائتلاف الحاكم وكبرى المنظمات الوطنية وعدد من الأحزاب الداعمة للمبادرة الرئاسية في اتجاه تكوين حكومة بديلة لحكومة الحبيب الصيد. ليكون هذا الاجتماع مناسبة لمواصلة بلورة هذه المبادرة وتدارس هيكلة الحكومة المرتقبة وأولوياتها.

وعلى ما يبدو فإن اجتماع الغد لن يكون أقل حدة مما كان عليه الاربعاء الفارط والذي وصف بالعاصف لما تخلله من مشادات كلامية حادة بين حسين العباسي رئيس المنظمة الشغيلة وحافظ قائد السبسي المدير التنفيذي لحركة نداء تونس. وعلاوة على ما قد يكون لذلك من ارتدادات على لقاء هذا الأسبوع، فيبدو أن هناك مستجدات قد تزيد في تباين وجهات النظر بين مختلف الأطراف التي أشركها الرئيس لبلورة مبادرته.


حسب الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الانسان

التعذيب متواصل


سجّلت الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان خلال سنة 2015 وبداية سنة 2016 «تواصل التعذيب وغيره من ضروب المعاملة والعقوبة القاسية أو اللّاإنسانيّة أو المهينة أثناء الاعتقال أوأثناء الاستجواب أوالتحقيق أو السجن».

وأشارت الرابطة، في بيان لها يوم الاحد ، بمناسبة الاحتفال باليوم الدولي لمساندة ضحايا التعذيب، الى أنّ «الدستور التونسي الجديد الصادر في 27 جانفي 2014 يمنع التعذيب المعنوي و المادي وينص على أن جريمة التعذيب لا تسقط بالتقادم ويلزم الدولة بحماية كرامة الذات البشرية وحرمة الجسد» مؤكدة أن «لكل سجين الحق في معاملة إنسانية تحفظ كرامته».


بمناسبة اليوم العالمي لمساندة ضحايا التعذيب

الهيئة الوطنية للوقاية من التعذيب تشرع في العمل

بمناسبة اليوم العالمي لمساندة ضحايا التعذيب الموافق ليوم 26 جوان من كل عام، نظمت الهيئة الوطنية للوقاية من التعذيب، صباح الأحد الماضي بساحة السجن المدني 9 أفريل، سابقا، نشاطا رمزيا تمثل في تنظيف الساحة وإطلاق الحمام الأبيض بمشاركة عدد من ضحايا التعذيب.

وقالت رئيسة الهيئة، حميدة الدريدي، في تصريح إعلامي بالمناسبة، إن الهيئة اختارت في أول نشاط تنظمه منذ إحداثها، الإنطلاق من ساحة السجن المدني بـ 9 أفريل، سابقا، «للحفاظ على الذاكرة الوطنية ولإحياء رمزية هذا المكان الذي شهد تنفيذ أحكام بالإعدام ومورست فيه عمليات تعذيب على السجناء وشهد وقوع أحداث موت مستراب».


منذر الشارني كاتب عام المنظمة التونسية لمقاومة التعذيب لـ «الصحافة اليوم»:

لا هيبة لدولة تعتدي على حقوق مواطنيها وتمارس التعذيب


أحيت تونس يوم الأحد الفارط الموافق لـ 26 جوان كسائر دول العالم اليوم العالمي لمساندة ضحايا التعذيب. وقد أشار منذر الشارني كاتب عام المنظمة التونسية لمقاومة التعذيب لـ «الصحافة اليوم» أن منظمات المجتمع المدني المعنية بالشأن الحقوقي تقوم بدور هام للتحسيس بوضعية حقوق الانسان بتونس من خلال التوعية والضغط والتكوين والتحسيس ومساعدة ضحايا التعذيب والاستماع الى حالاتهم وذلك من أجل الوقوف على واقع التعذيب في تونس والتقليص من تفشي هذه الظاهرة خاصة في السجون ومراكز الايقاف.

وأضاف الشارني أن الخطاب السياسي لم يرتق بعد لاتباع سياسة ممنهجة لحماية حقوق الانسان ومناهضة التعذيب حيث أن السياسيين والمسؤولين قليلا ما يتطرقون الى هذه الملفات إلا في بعض المناسبات وهو ما يؤثر مباشرة في الوضع الحقوقي عامة في البلاد وعلى ممارسة التعذيب بشكل خاص.


تشكيل حكومة الوحدة الوطنية

اليوم صباحا يودع اتحاد الشغل مقترحاته ومساء تجتمع اللجنة المكلفة بمتابعة المشاورات

تأجل اجتماع اللجنة الممثلة للأطراف المشاركة في مبادرة حكومة الوحدة الوطنية إلى مساء اليوم الثلاثاء بعد عدم التمكن من عقده ليلة الأحد المنقضي كما كان مقررا، حسب ما أكد ذلك فيصل الحفيان مستشار رئيس الجمهورية .

ويأتي تأجيل اجتماع اللجنة التي ستنظر في اقتراحات الأحزاب والمنظمات الوطنية حول برنامج حكومة الوحدة الوطنية بعد تأخر الاتحاد العام التونسي للشغل في إبلاغ مقترحاته رسميا لرئاسة الجمهورية حيث ينتظر أن يلتقي حسين العباسي الأمين العام للاتحاد الرئيس الباجي قايد السبسي غدا صباحا ليقدم له مقترحات المنظمة الشغيلة.


حمة الهمامي في قفصة

مبادرة حكومة الوحدة الوطنية التفاف نهائي على الثورة

اعتبر النّاطق الرسمي باسم الجبهة الشعبية، حمّة الهمّامي، أنّ «الهدف الحقيقي من طرح مبادرة حكومة وحدة وطنية، ليس حلّ الأزمة التي تعرفها تونس، بل ترتيب البيت الداخلي لأحزاب الإئتلاف الحاكم والإلتفاف نهائيا على ثورة الشعب التونسي»، قائلا: «إن الجبهة الشعبية لن تقبل بأن تحلّ مشاكل حزب نداء تونس الداخلية أو مشاكله مع النهضة وأحزاب الإئتلاف الحاكم، على حساب مصالح الشعب والوطن».


أمام تتالي تصريحات الوزير:

اتحاد الشغل يعلن مقاطعة الحوار الوطني حول التربية

أثارت التصريحات الأخيرة التي أدلى بها وزير التربية ناجي جلول لوسائل الإعلام المكتوبة والمسموعة والمرئية حول الزمن المدرسي غضب واستنكارالأطراف الراعية للحوار حول اصلاح المنظومة التربوية وخاصة الاتحاد العام التونسي للشغل الذي أوضح أن التأكيدات الواردة على لسان وزير التربية من أن الثلاثي الراعي للحوار حول إصلاح المنظومة التربوية قد توصل إلى وفاق تام حول الزمن المدرسي، عارية عن الصحة اعتبارا وأن الأطراف الثلاثة قد شددت بمناسبة جلسة يوم الجمعة الموافق لـ 24 جوان على تأجيل البت في المسائل المتعلقة بالزمن المدرسي إلى جلسة تنعقد للغرض يوم الاثنين 27 جوان مساء

عرض النتائج 1 إلى 7 من أصل 25031

1

2

3

4

5

6

7

التالية >