الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

وطنية



في الذكرى 57 لعيد الجمهورية

على الجميع تحديد موقفه ممن لا يحترم قيم الجمهورية ومؤسسات الدولة


الصحافة اليوم

نحيي اليوم الذكرى 57 لعيد الجمهورية وهي مناسبة تعيد الى أذهاننا نضال رجالات تونس الاستقلال الذين دحضوا نظاما وراثيا لتكريس أسس وقيم الدولة المدنية والنظام الجمهوري هذه الذكرى وغيرها من المناسبات الوطنية لم تلق الاحتفاء اللائق بها في السنوات الاخيرة حتى تناسى البعض اننا في دولة نظامها جمهوري بمقتضى الدستور وأصبحت بعض الاصوات الناشزة ترحب بدولة الخلافة وتهلل لضرب مؤسسات الدولة وجنودها وحماتها في استفزاز واضح ومباشر لمقومات الجمهورية وتجرؤ مفضوح على سيادة الدولة وأسسها.

وقد اعتبر صلاح الدين الجمالي ديبلوماسي سابق ان قيم الجمهورية مهددة في مرحلة صعبة تمر بها بلادنا تعمل أطراف متواطئة على تحطيم الدولة وهو ما تدعو اليه تيارات التشدد الديني والحياة السياسية التي اخذت منعرجا على حساب المصالح العليا للدولة وعلى حساب الوحدة الوطنية داعيا الى ضرورة مراجعة بعض الاحزاب السياسية لتصوراتها واعلاء قيم مدنية الدولة وقيم الجمهورية ملاحظا ان الاحتفال بالأعياد الوطنية في السنوات الاخيرة كان باهتا


عيدها يقترن بجريمة اغتيال محمد البراهمي

الجمهورية مهدّدة في كيانها...

بقلم: محمد بوعود

تعود اليوم ذكرى اعلان الجمهورية، كمناسبة وطنية غير عادية، اذ كانت نقطة تحول في تاريخ البلاد، وبداية دخول عصر جديد من الحداثة والقيم المدنية.

لكن الجديد اليوم في هذه الذكرى أنها تعود مضرجة بدماء الشهداء وملبدة بسحب من الانتظارات والترقب والريبة والتوجس.

ذلك ان هذا العيد السابع والخمسين بعد الاستقلال والرابع بعد الثورة، قد بدأ يفقد بريقه وفقد الكثير من معانيه، خاصة وان الثورة قد فتحت علينا ابوابا لم نعهدها من قبل، وطرحت افكارا جديدة لم نعهدها، منها من يعادي الجمهورية اصلا ولا يعترف حتى بوجود الدولة وبمفهوم السيادة، كما برزت دعوات عديدة لتغيير كل الانساق القيمية التي بنيت عليها عقود من الاستقلال ومحاولات التحديث والتمدّن.


المجتمع المدني والسياسي ينتقد دعوة المرزوقي للتظاهر

غريب ان تصدر الدعوة عن رئيس الجمهورية بدل المجتمعين المدني والسياسي

ألقى رئيس الجمهورية المؤقت محمد المنصف المرزوقي ليلة أول أمس كلمة سلط فيها الضوء على العدوان الاسرائيلي على غزة. ودعا فيها الشعب التونسي الى الوقوف والتضامن مع سكان القطاع ودعم صمودهم وذلك عبر تنظيم مسيرات حاشدة مساء اليوم في العاصمة وولايات الجمهورية.

هذه المسيرات التي دعا إليها المرزوقي تتزامن مع احتفال بلادنا اليوم بعيد الجمهورية وإحياء الذكرى الأولى لاغتيال الشهيد محمد البراهمي. كما تتزامن أيضا مع كشف مصادر أمنية وفي مقدمتها وزير الداخلية بوجود تهديدات إرهابية جدية تستهدف بلادنا في هذه المناسبة التي على قيمتها المعنوية لدى التونسيين صارت أيضا رمزا للاغتيال السياسي الثاني في بلادنا والتطبيع مع مشهد القتل واستعمال السلاح.


بمناسبة عيد الجمهورية

رئيس الجمهورية يصدر عفوا خاصا عن 1630 سجين

أصدر رئيس الجمهورية المؤقت محمد المنصف المرزوقي أمس الخميس عفوا خاصا مفضي الى السراح عن 1630 سجين من جملة 3545 حالة وقعت دراستها صلب لجنة العفو وذلك بمناسبة الاحتفال اليوم الجمعة بعيد الجمهورية.

وقد شمل العفو المفضي الى السراح 1201 سجين من أجل استهلاك المخدرات من المساجين المبتدئين الذين لم يتورطوا في جرائم أخرى. كما تم استبدال عقوبة الاعدام في حق سجين واحد بالسجن المؤبد وذلك وفق بلاغ صادر عن رئاسة الجمهورية.

ولم يشمل العفو المساجين المتورطين في الجرائم الخطيرة وخصوصا المتعلقة بالارهاب وادخال الاسلحة والذخيرة الى البلاد وترويج المخدرات والقتل والجرائم الاخلاقية البشعة.


تونس ـ اسبانيا

تنسيق الجهود بين البلدين في مكافحة الارهاب

بحث رئيس الجمهورية المؤقت محمد منصف المرزوقي خلال محادثة أمس الخميس بقصر قرطاج مع وزير الخارجية والتعاون الاسباني خوسيه مانويل غارسيا مارجالو أهمية تنسيق الجهود بين البلدين في مجال مكافحة الإرهاب.

وتناولت المحادثة حسب بلاغ صادر عن رئاسة الجمهورية الآليات الكفيلة بدفع العلاقات التونسية الأوروبية وتعزيز الشراكة بين الجانبين حول سبل دفع العلاقات بين البلدين الصديقين وتطويرها في كافة المجالات.


المرزوقي يشرف على موكب تكريم مجموعة براكة الساحل

تونس تطوي صفحة مظلمة في تاريخها وفي تاريخ علاقة الدولة بالجيش

قال رئيس الجهورية المؤقت القائد الأعلى للقوات المسلحة محمد المنصف المرزوقي أن تونس تطوي اليوم بتكريم عسكريين من مجموعة براكة الساحل صفحة مظلمة في تاريخها وفي تاريخ علاقة الدولة بالجيش وعلاقة الدولة بحقوق الإنسان.

وأضاف المرزوقي خلال موكب انتظم أمس الخميس بقصر قرطاج أن العسكريين المعنيين بما يسمى بقضية براكة الساحل تم انتهاك كرامتهم وتجريدهم من أزيائهم العسكرية وتعرضوا للتعذيب كما هو الحال مع عموم التونسيين الذين تعرضوا لأبشع الانتهاكات مؤكدا أن تونس تفتح اليوم صفحة جديدة بعد انتصار الديمقراطية على الدكتاتورية .


الحكومة في التأسيسي تعلن وجود تهديدات حقيقية في الأيام المتبقية من رمضان

حكومة جمعة عرضت ملامح خطة وطنية لمكافحة الإرهاب واستعدادات حثيثة لتأمين الحدود والمؤسسات الحسّاسة

يبدو أنّ الحرب على الإرهاب ستكون حربا طويلة المدى الأمر الذي استوجب وضع اجراءات تندرج في اطار استراتيجية وطنية لمكافحة الإرهاب انطلقت الحكومة في تنفيذها عن طريق الإجراءات التي تتخذها خلية الأزمة المكونة من مختلف الأطراف المعنيّة. وبعد إعلان مجموعة من القرارات في الأيام القليلة الفارطة أبدى عدد من الفاعلين السياسيين وأبرزهم نواب المجلس الوطني التأسيسي موقفهم من الوضع الراهن.

ولفهم حقيقة الوضع الأمني ومختلف القرارات للأيام القادمة عقدت أول أمس في ساعة متأخرة تواصلت الى الثانية صباحا جلسة عامة مغلقة في إطار ندوة الرؤساء مع رئيس الحكومة مهدي جمعة ووزير الداخلية والوزير المعتمد المكلف بالأمن ووزير الشؤون الخارجية ووزير الدفاع ووزير الشؤون الدينية حضر فيها رؤساء اللجان القارة ورؤساء الكتل والمجموعات البرلمانية ومكتب المجلس وهي جلسة قال عنها رئيس الحكومة المؤقتة تأتي ضمن التنسيق والتشاور بين مؤسسات الدولة.

عرض النتائج 1 إلى 7 من أصل 18912

1

2

3

4

5

6

7

التالية >