الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

وطنية



غياب الأخلاقيات في المشهد السياسي سيزيد من تعقيد المسار الانتخابي

هل يفسد المال السياسي نزاهة الانتخابات؟


بعد الانتهاء من تقديم الترشحات وقبول الهيئة العليا المستقلة للانتخابات لـ 1500 قائمة ستنطلق هذه القائمات في التعريف ببرامجها وبمرشحيها وبالتالي الانطلاق في حملاتها والتي يحذر بعض المراقبين والمحللين من تدخل المال السياسي المتدفق من أكثر من طرف على الأحزاب والقائمات المستقلة في المسار الانتخابي وبالتالي تسجيل إخلالات في شراء أصوات الناخبين كالتي عرفتها انتخابات 23 أكتوبر الفارط.


ملامح ما بعد الانتخابات:

مشهد سياسي مهشّم... وجزر حزبية في محيط برلماني متنوّع

خمسة عشر ألف مترشح في 1500 قائمة، سوف يتنافسون على أقل من مائتين وخمسين مقعد، وهو رقم مهول دفع العديد من المتابعين للتعليق على هذا العدد المهول من المترشحين، وفيهم حتى من اعتبره «اسهالا» انتخابيا، لم يسبق ان عاشته تونس منذ عرفت معنى العملية الانتخابية.

وعزا بعض المراقبين هذا الاسهال في الترشحات الى عدة عوامل لعل أبرزها:

ـ رغبة جامحة من عدد كبير في الناشطين السياسيين في التحوز على مكان ومكانة في المشهد السياسي القادم، الذي هو تتويج لعدة مراحل انتقالية، ولمخاض ثوري طال اكثر من اللازم، وبالتأكيد سوف يكون مشهدا مغايرا تماما لما عرفته تونس عقب الثورة، وايضا ما اعقب انتخابات 23 اكتوبر 2011، التي جاءت بحكومة الترويكا، والتي لم تعرف استقرارا سياسيا رغم الأداء الذي حرصت على تقديمه، والذي انتهى بفشلها وخروجها من القصبة.


محمد بنور الناطق الرسمي باسم حزب التكتل لـ«الصحافة اليوم»:

بن جعفر مرشح التكتل للرئاسية واستقالته من التأسيسي مستبعدة...

أعلن أمس محمد بنور الناطق الرسمي باسم حزب التكتل من اجل العمل والحريات رسميا عن ترشيح مصطفى بن جعفر للانتخابات الرئاسية لسنة 2014.

كما قدم بنور خلال ندوة صحفية عقدت امس بالعاصمة قائمات حزب التكتل للانتخابات التشريعية المقبلة.

وفي تصريحه لـ«الصحافة اليوم» اكد محمد بنور ان مسألة استقالة مصطفى بن جعفر من رئاسة المجلس التأسيسي لم تحسم بعد وان بن جعفر هو الذي سيأخذ القرار وليس الحزب واستبعد الناطق الرسمي باسم حزب التكتل ان يقدم بن جعفر في الوقت الراهن على الاستقالة من رئاسة المجلس التأسيسي نظرا للظرف الحساس الذي تمر به البلاد.


آخــــر ســاعــــة...

المنذر الزنايدي يحصل على 10 الاف تزكية ويعلن عن ترشحه للرئاسية من باريس

أكدت عديد المصادر أن الوزير الأسبق منذر الزنايدي سيعلن قريبا من باريس عن ترشحه للانتخابات الرئاسية وذلك بعد حصوله يوم الاحد الفارط على أكثر من 10 آلاف تزكية، وأكدت نفس المصادر أن عودة الزنايدي الى تونس ستكون خلال بداية فترة تقديم الترشحات.


مئات القائمات تترشح لانتخابات 2014

طائرات، «سيفاكس» تحطّ فـي مطار مونبليزير


بعد تقديم الترشحات، بدت الصورة الانتخابية متضخّمة من الناحية الكميّة، لكن هل تعكس الكثرة حقيقة المشهد ؟ لا يبدو ذلك كذلك، لأن المتأمّل لوضع التشكيلات المتراهنة يقف حتما على تلك المقولة الشعبية الشهيرة «الكثرة وقلّة البركة» ... لقد انغرست في الوعي الباطن للرأي العام التونسي قناعة أكيدة بأنّ استحقاق 2014 سيشهد تنافسا على السلطة بين الحزبين الأوفر مالا وجمهورا، اي حركة نداء تونس وحركة النهضة، بينما ستكون مشاركة أحزاب اخرى محصورة في مطاردة أكبر البقايا ... مئات القائمات تقدمت الى الهيئة العليا، لكنّ الرقم الكبير ليس بامكانه ان يحجب الرهانات الصغيرة ... وقد يتفاجأ المرء حين يرى قامات حزبية عالية وعريقة، كابدت في بعض الجهات صعوبة كبرى في تأثيث القائمات بتشكيلة متناقضة (رجال ونساء)، وبقي بعضها الى آخر لحظة في انتظار الاسعاف ...


رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في ندوة صحفية:

15 ألفا و 652 مترشّح موزّعين على 1500 قائمة لخوض الانتخابات التشريعية


قبلت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات بترشح 1500 قائمة انتخابية موزعة على 33 دائرة انتخابية منها ست خارج تراب الجمهورية وذلك حسب ما أعلن عنه محمد شفيق صرصار رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في إطار ندوة صحفية عقدت أمس بمقر الهيئة بالبحيرة.

وقد أفاد صرصار أن الهيئات الفرعية تمكنت في ساعة متأخرة من ليلة الجمعة من احتساب عدد القائمات معتبرا أنها تمكنت بذلك من إنجاح مرحلتين أساسيتين في المسار الإنتخابي بكل إتقان وحرفية على حدّ تعبيره، وهما تسجيل الناخبين وقبول الترشحات للإنتخابات التشريعية.


آخــــر ســاعــــة...

انتشال 36 جثة لمهاجرين أجانب غير شرعيين ومجهولي الهوية بميناء الكتف ببـن قردان

يتواصل بميناء الكتف ببن قردان انتشال جثث الغرقى الذين لفظهم البحر بعد غرق مركب انطلق من أحد الموانئ الليبية في اطار محاولة هجرة غير شرعية نحو السواحل الايطالية ليصل العدد الجملي للجثث الى حد منتصف نهار أمس وفق ما ذكره رئيس بلدية بن قردان مصطفى عبد الكبير الى 36 جثة منه 5 لاطفال و8 لنساء واحدة منهن حامل والبقية لا يتجاوز أعمار أصحابها الاربعين سنة.

عرض النتائج 1 إلى 7 من أصل 19222

1

2

3

4

5

6

7

التالية >