الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

وطنية



سيناريو سوداوي في انتظار الجار

ليبيا.. المصير المجهول..!


الصحافة اليوم: سناء بن سلامة

أكد عديد الخبراء، انه بالنظر الى التطورات الميدانية قد أصبح التدخل العسكري الغربي في ليبيا وشيكا، لا سيما لما شهدته عديد المناطق من هذا البلد من عمليات إنزال لاستطلاع الميدان، الى جانب نشر العديد من القطع الحربية قبالة سواحله. ويأتي هذا الاستعداد الغربي في ظل تخوفات دول الجوار لا سيما تونس والجزائر اللذين عبرا من حيث المبدإ عن رفضهما لأي تدخل عسكري أجنبي في ليبيا وتمسكهما بحل سياسي وذلك بتحقيق المصالحة بين الأطراف المتنازعة ودعوتها الى تغليب مصلحة الشعب الليبي.

ورغم التحفظات التي أبدتها كل من الجزائر وتونس بالأساس على التدخل العسكري الغربي في ليبيا بتعلة محاربة الجماعات الارهابية، إلا أن الدول التي تعتزم التدخل يبدو أنها لن تتراجع عما قررته لما فيه من مصالح جيواستراتيجية بما يجعل الحرب على ليبيا على الأبواب.

«الصحافة اليوم» حاولت استطلاع رأي عدد من القيادات السياسية حول التدخل العسكري الأجنبي في ليبيا. كما حاولت معرفة آرائهم حول ما هو مطلوب من تونس تجاه السيناريو السوداوي المطروح على هذا البلد.

البداية كانت مع وليد صفر الناطق الرسمي لحزب آفاق تونس الذي شدد على ضرورة عدم التسليم بأن الحرب على ليبيا أصبحت من المحصلة باعتبار أن المسار السياسي في هذا البلد مازال متواصلا، ما يجعل إمكانية خلق نواة أولى للحكم فيه واردة.


شبح الاغتيالات السياسية يحوم من جديد

هناك من يريد تثبيت عدم الاستقرار في تونس

أفاد النائب عن حركة نداء تونس شاكر العيادي عن دائرة جندوبة بأن فرقة مكافحة الارهاب بالقرجاني أعلمته بوجود مخطط ارهابي لاغتياله مشيرا الى أن الفرقة اتصلت به وأعلمته لدى حضوره لديها بأن هناك شخصا عائدا من ليبيا سنة 2012 يرصد تحركاته وبيته وأعد رسما بيانيا لكل تحركاته.

وأوضح ان الأبحاث مع المشتبه به أفضت الى انه كان يخطط لاغتياله في اواخر سنة 2015 مضيفا ان الابحاث كشفت ايضا عن وجود شخصين اخرين يعملان مع المشتبه به وهما على صلة بمجموعة ارهابية متمركزة بجبل ورغة ولم يتم القبض عليهما بعد.

كما افاد بأن الملف قد أحيل على القطب القضائي لمكافحة الارهاب موضحا ان رئيس مجلس نواب الشعب قد اتصل بوزير الداخلية الذي تعهد بدوره بالتكفل بالموضوع.


نساء بلادي نساء ونصف

مبروكة عثيمني تقود معركة للسيادة الوطنية في مجال التنوع البيولوجي

بقلم جنات بن عبد الله

السيدة مبروكة عثيمني امرأة في العقد الخامس من العمر، عندما رأيناها لأول مرة لم تكن مختلفة عن بقية النسوة اللاتي اعترضن طريقنا في اتجاه منطقة التباينية من معتمدية عين دراهم بالشمال الغربي، في لباسها وحركاتها وملامح وجهها الذي يروي في ذات الوقت قساوة الحياة وانتصار مبروكة عليها.

استقبلتنا انا ومجموعة من المهتمين بالمنتوجات الغابية بمنطقة التباينية جاءت بحثا عن نباتات وامكانيات التعاون، بابتسامة عريضة وبثقة في النفس اكتشفنا سرها بعد دخولنا الى فضاء ما يزال يحمل آثار الدمار والترميم والتهيئة تم اختياره لاحتضان «المجمع النسائي للتنمية الفلاحية التباينية البركة»

المجمع يعمل في اطار مشروع نموذجي في مجال المنتوجات الغابية الطبية بالشمال الغربي بدعم من برنامج تمكين المرأة اقتصاديا في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا ومنظمات غير حكومية وجهات مانحة.


بعد حجز حاوية محمّلة بالذخيرة والسلاح على ملك مستثمر أجنبي في نابل

تطويق ميناء ياسمين الحمامات بعد اكتشاف يختين على ملك المتهمين البلجيكيين

قامت الوحدات الأمنية من حرس وديوانة وشرطة بنابل أول أمس الثلاثاء بحجز كمية هائلة من الأسلحة داخل منزل مستثمر أجنبي من جنسية بلجيكية، كان ينوي فتح مصنع للمصوغ المقلد بتونس.

وقد تمكنت الوحدات الأمنية التابعة لإقليم نابل من حجز الأسلحة بعد معلومة وردتها عن نية الأجنبي تهريب الأسلحة داخل حاوية تحتوي على أدباشه عبر ميناء رادس البحري.

وفي عملية أمنية نوعية تمت متابعة الحاوية المهربة حتى استقرارها في منزل المستثمر الأجنبي في أحد الأحياء الراقية بولاية نابل.

وقد أكد مدير إدارة الأبحاث الديوانية وحيد السعيدي لـ «الصحافة اليوم» أن الأبحاث مازالت متواصلة للكشف عن كافة المتورطين في عملية تهريب الأسلحة عبر ميناء رادس، وأوضح السعيدي أن تخبئة الأسلحة كان بطريقة محكمة جدا مما لم يمكن آلة السكانار في الميناء من الكشف عنها.


وفق التقرير السنوي الأول لبوصلة

الدستور لا يطبق بشكل سليم

أعلنت منظمة البوصلة لمراقبة ‎العمل البرلماني والتشريعي بمناسبة صدور تقريرها الاول حول التطبيق التشريعي للدستور منذ المصادقة عليه أن التقييم ‎العام لهذا التطبيق يعد سلبيا باستمرار العمل في أغلب ‎الحالات بقوانين سابقة وعدم سن قوانين ضرورية داعية مجلس نواب ‎الشعب والحكومة ورئاسة الجمهورية الى التسريع في الاصلاحات ‎القانونية ومواصل مسار تطبيق الدستور بصرامة أكثر.

‎وقالت أنس عبد الكريم رئيسة منظمة البوصلة خلال ندوة صحفية ‎عقدت صبيحة أمس الاربعاء في العاصمة أن المنظمة تدعو مؤسسات ‎السلطة السياسية الحاكمة الثلاث الى وضع قائمة أولويات من ‎بينها على سبيل الذكر ما يتعلق بضمان جميع حقوق الانسان ‎والحريات الاساسية واصلاح مضمون المجلة الجزائية وارساء كافة ‎اليات الشفافية ومكافحة الفساد واللامركزية واحداث الهيئات ‎الدستورية.


رئيس الجمهورية يلتقي رئيس الحكومة

متابعة الاوضاع الامنية بالبلاد في ظل التطورات الاقليمية الراهنة

تناول اللقاء الذي جمع صباح أمس الاربعاء بقصر قرطاج رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي برئيس الحكومة الحبيب الصيد الاوضاع الامنية بالبلاد في ظل التطورات الاقليمية الراهنة.


السبسي يلتقي رئيس البرلمان الأوروبي

بحث السبل الكفيلة بمعاضدة تونس على المدى القصير في دفع اقتصادها

صرح رئيس البرلمان الاوروبي مرتين شولتز عقب لقائه أمس الاربعاء رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي ان المقابلة تناولت العلاقات بين الاتحاد الاوروبي وتونس وبالخصوص السبل الكفيلة بمعاضدة تونس على المدى القصير في دفع اقتصادها نحو النمو والحد من بطالة الشباب.

عرض النتائج 1 إلى 7 من أصل 23975

1

2

3

4

5

6

7

التالية >