الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

وطنية



بين فقر المراجع وضائقة البرامج

اليسار التونسي السياسي والنقابي الى أين؟!


بقلم: محمد حفيظ:*

عندما نسائل الجبهة الشعبية او اليسار الراديكالي النقابي والمثقف عن برنامجها ليست مجرد نزوة او مجرد مشاكسة او كلمة حق اريد بها باطل ,بل هي مسالة أساسية وجوهرية ولا يمكن ان تكون البرامج مجرد أرقام اقتصادية للدفاع على حقوق «شعب الزواولة», خصوصا بعد تحقيق ثورة مدنية سلمية فريدة في تجربتها بالنسبة للتجارب الثورية اليسارية الأخرى كما شهد بذلك كثيرون من مفكري اليسار الاوروبي الذين استبشروا بطابع المواطنة لثورة الكرامة التشاركية للخروج من لا بيرانت الاحزاب السياسية.

ومن منطلق ومنطق هذه الخصوصية بالذات تكمن مشكلة اليسار في عدم فهمه للرسالة التي قدمها الشعب التونسي للعالم والطبقات والشعوب المضطهدة, وهي تلك التي تتمثل في أن الثورة التونسية ولدت تجري على قدميها مدججة بأسلحتها كالإلهة البربرية أثينا بدون مخاض ثوري في بطون الأحزاب الثورية وأبوة زعمائها ومنظريها وان كان اليساريون قد حلموا بها وناضلوا من اجل الحريات والحقوق الاجتماعية, لكنهم لم يتحكّموا في شروطها التاريخية ولا في تنفيذ الإطاحة بالنظام القديم وافتكاك السلطة لبناء المجتمع الثوري الجديد ولا حتى المحافظة عليها و حمايتها من الثورة المضادة, ولا حتى حماية أنفسهم من الدكتاتورية الإسلامية الزاحفة.


أزمــــــة التعــــــلــــيـــم الثــــانــوي

الإنـــفــــراج؟!

أكدت وزارة التربية أن الدروس ستستأنف بصفة عادية وطبقا لجداول الاوقات المعتمدة بالمدارس الاعدادية والمعاهد الثانوية بداية من يوم الاثنين 30 مارس 2015 مشيرة الى ان المفاوضات مع النقابة العامة للتعليم الثانوي تسير في اتجاه ايجابي.

وأعلنت الوزارة في بلاغ لها أمس الجمعة أن المفاوضات الجارية مع الطرف النقابي ستسمح بالتوصل الى صيغة توافقية يتم بموجبها استكمال السنة الدراسية 2014 - 2015 واجراء الامتحانات الوطنية في مواعيدها.


حول المسيرة العالمية المناهضة للإرهاب

هل تحلّق تونس في أفق ديبلوماسي جديد ؟

بقلم : خليل الرقيق

يوما قبل المسيرة العالمية التي ستحتضنها تونس لمناهضة الارهاب، يجدر أن نفكر في مسائل تتجاوز من حيث الراهنية والأهمية ذلك الطابع الكرنفالي الاحتفالي ... واذا كان مهمّا أن تتحوّل المسيرة الى مهرجان كبير يفتح نافذة اتصالية قوية على العالم، فإنّ الأهم هو اعتماد المسيرة ذاتها لتفعيل خطوات أرقى على الصعيد الديبلوماسي والاقتصادي. ولا يخفى هنا ان الطبقة السياسية الحاكمة تظلّ مطالبة بالخروج من حالة الانكماش والتحفظ والحذر، واتخاذ مواقف أكثر جسارة تقطع نهائيا مع مخلفات العزلة التي فرضها استتباع الحكومات السابقة لأجندات مسقطة ومحاور ضيّقة.

مسيرة يشارك فيها قادة العالم، هذه طبعا «فرصة» بالمعنى السياسي للكلمة، غير أنّها لن تكون كذلك إن لم تشفع بزاوية نظر استشرافية تحوّل المناسبة من حقل الاستضافة البروتوكولية الى مولّد لأحلاف جديدة، واتفاقيات جديدة.


بدرة قعلول رئيسة المركز الدولي للدراسات الاستراتيجية والأمنية والعسكرية لـ «الصحافة اليوم» :

تونس في حرب حقيقية ضدّ الإرهاب


بعمليّة باردو تكون تونس قد دخلت منعرجا خطيرا وخطيرا جدّا. وهي اليوم في حرب فعلية ضدّ الإرهاب الذي نزل من الجبال الى داخل المدن، ليدخل بالتالي البلاد في مرحلة جديدة تقوم حسب استراتيجيات الإرهابيين على تفجير السيارات المفخخة والأحزمة الناسفة وتصفية المثقفين والنخبة، واستهداف الأماكن العامّة من خلال القيام بعمليات فردية.

هذا ما استهلت به رئيسة المركز الدولي للدراسات الاستراتيجية والأمنية والعسكرية الاستاذة بدرة قعلول لدى اتصالنا بها لاستقصاء رأيها حول الوضع الأمني في البلاد لا سيما بعد المعلومات التي أدلى بها محمد ناجم الغرسلي وزير الداخلية في ندوته الصحفية أوّل أمس حول عملية باردو التي تبرز حجم الخطر الذي يتهدّد بلادنا.

فبعد الحديث عن مكافحة الإرهاب أصبح الحديث اليوم عن حرب ضد هذه الآفة. وهو ما يبعث عن التساؤل إن كانت دولتنا قادرة على خوض هذه الحرب، مع الإرادة السياسية التي لاحظناها مؤخرا والعمل الكبير الذي يقوم به الأمنيون.


الباجي قائد السبسي يحل بشرم الشيخ للمشاركة في القمة العربية السادسة والعشرين

تونس تؤكد دعم الشرعية في اليمن

حل رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي عصر أمس الجمعة بمدينة شرم الشيخ للمشاركة في القمة العربية في دورتها السادسة والعشرين التي تستضيفها مصر يومي 28 و29 مارس الجاري تحت شعار سبعون عاما من العمل العربي المشترك.

وكان في استقبال رئيس الجمهورية والوفد المرافق له بمطار شرم الشيخ الدولي بالخصوص الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي.

ويناقش المشاركون في القمة العربية جملة من القضايا الإقليمية وفي مقدمتها القضية الفلسطينية وتطورات الأوضاع في كل من اليمن وسوريا وليبيا وحماية الأمن القومي العربي ومكافحة الجماعات الإرهابية المتطرفة.


غدا مسيرة وطنية بدعم دولي ضد الارهاب:

لنترك الخلافات جانبا... ونرفع الراية الوطنية

تنتظم غدا في الساعة الحادية عشرة صباحا المسيرة الوطنية لمناهضة الارهاب التي دعا فيها رئيس مجلس نواب الشعب محمد الناصر كل التونسيين والتونسيات الى المشاركة المكثفة لهذا الموعد الوطني الذي سترفع فيه فقط الراية الوطنية تحت شعار «بوحدتنا ننتصر على الارهاب» وستحضر هذه المسيرة شخصيات دولية ستأتي للتعبير عن تضامنها مع تونس في مقاومة آفة الارهاب وتأكيدا لوحدة شعوب العالم في وجه هذه الظاهرة الاجرامية.

وتأتي هذه المسيرة كردة فعل وطنية على العملية الارهابية التي استهدفت متحف باردو يوم 18 مارس الفارط وسقط ضحيتها 20 قتيلا و43 جريحا.


بمبادرة من تونس وعدد من الدول

مجلس حقوق الانسان بجينيف يعتمد الية جديدة تعنى بالديمقراطية وحقوق الانسان

اعتمدت الدورة الثامنة والعشرين لمجلس حقوق الانسان التابع لمنظمة الامم المتحدة الملتئمة حاليا بجينيف مقترح قرار يقضي بانشاء منتدى حول حقوق الانسان والديمقراطية ودولة القانون كآلية جديدة من اليات المجلس بمبادرة من تونس والمغرب ورومانيا والنرويج والبيرو وكوريا الجنوبية.

وسيعقد المنتدى الجديد دورته الاولى سنة 2016 حول موضوع توسيع الحيز الديمقراطي ودور الشباب في صنع القرار في الشأن العام.

عرض النتائج 1 إلى 7 من أصل 21262

1

2

3

4

5

6

7

التالية >