الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

وطنية



هيئة الدفاع عن عائلات شهداء وجرحى الثورة في ندوة صحفية

المطالبة بتحجير السفر على المتهمين ولجان تفكير لإصلاح القضاء العسكري


مثل الموقف من الاحكام العسكرية الصادرة في قضايا شهداء وجرحى الثورة محور الندوة الصحفية التي عقدتها امس هيئة الدفاع عن عائلات شهداء وجرحى الثورة وسط حضور مكثف لمختلف وسائل الاعلام الوطنية والأجنبية ولممثلي المجتمع المدني والاحزاب وعدد من افراد عائلات الشهداء والجرحى الذين جاؤوا محملين بصور أبنائهم وببعض الشعارات التي تعكس استياءهم وغضبهم من الأحكام التي أصدرها القضاء العسكري في حقهم.

خلال هذه الندوة وصف عمر الصفراوي المنسق العام لهيئة الدفاع في قضية الشهداء والجرحى على اثر صدور الاحكام بأننا امام كارثة أو زلزال لانه لم يكن من المتوقع ان يصل القضاء العسكري الى هذا المستوى من الرداءة، اثر اصدار احكام مهينة لشهداء وجرحى الثورة وعائلاتهم وحتى المواطنين المؤمنين بالثورة.

واعتبر ان المؤلم هو ان الاحكام التي وصفها بالمهزلة سبقتها مسرحية توهم بأن المحكمة متجهة نحو السعي لكشف الحقيقة وتحديد المسؤوليات ومعاقبة المذنبين غير ان ان شيئا من ذلك لم يحصل. ليؤكد على ان هيئة الدفاع او موكليها لا يريدون التشفي او الانتقام، اذ المراد فقط هو انصاف الضحايا ليخلص الى ان القضية انطلقت عرجاء لذلك لا يمكن للحكم ان يكون عادلا وقد اريد لها ان تكون قضية تعويضات وشراء ذمم الضحايا بالمال.


يتميز به فريق جمعة عن الحكومات السابقة

خطاب إتصالي لم يغادر «بيت التكنوقراط»


جلبت حكومة مهدي جمعة منذ توليها مهامها أنظار وإهتمام الرأي العام على المستوى الاتصالي خاصة وأنّها حكومة جديدة غير متحزبة تضمّ كفاءات ووجوه جديدة لها الخبرة حيث عمل أغلب أعضائها في دول أوروبية وأجنبية.

وقد تميز الخطاب الاتصالي للحكومة المؤقتة بالاختلاف عمّا عهده المواطن من الحكومات المتعاقبة في الفترة الانتقالية سواء من حيث الشكل أو من حيث المضمون.

وقد عقد رئيس الحكومة أول أمس اجتماعا غير رسمي بوزارته وبالمكلفين بالإتصال بمختلف الوزارات تمّ خلاله عرض التصورات والأفكار والآراء حول كيفية العمل والتواصل والتنسيق حول آليات تقديم المعلومة للرأي العام وطرق الاتصال مع وسائل الإعلام.

وقد لاحظنا على مستوى مضمون الخطاب الحكومي أنّ هناك تغييرا في نمط الاتصال توجّه نحو مصارحة الشعب بحقيقة الوضع الاقتصادي والمالي بصفة رسمية وواضحة ممّا يطرح تساؤلا عن امكانية وضع خطة اتصالية من قبل الحكومة الجديدة ووزرائها تتماشى وطبيعة المرحلة وتنظم العملية الإتصالية على مستوى الشكل والمضمون.


سمير ديلو لـ«الصحافة اليوم»:

ملفات قضايا الشهداء فارغة ومسار العدالة الانتقالية قد يمكن من معرفة جزء من الحقيقة

أفاد القيادي في حركة النهضة والوزير السابق لحقوق الانسان والعدالة الانتقالية سمير ديلو بان تغيير مجرى قضايا شهداء وجرحى الثورة يكون قانونيا عبر مدخلين: الأول هو ان القضاء العسكري لم يكن الجهة المناسبة للنظر في قضايا شهداء الثورة وقد تم تعهيده بها منذ سنة 2011 على غير رغبة منه.

وأضاف ديلو في تصريح لـ«الصحافة اليوم» بانه مهما كانت درجة احترامنا للقضاء ودفاعنا عن استقلاليته فالاحترام لدماء الشهداء يقتضي الاقرار بان الاحكام الاخيرة توجه رسالة افلات من العقاب الى من تلطخت ايديهم بدماد الشهداء وتسيء لروح العدالة الانتقالية التي لا معنى لها ان ضاعت الحقيقة وتمت تبرئة المذنبين واختصار العقاب على من هم بحالة فرار.


في ندوة صحفية بتونس العاصمة

«ثوار ليبيا» يدعون للمصالحة الوطنية انطلاقا من تونس

ببادرة من الجمعية التونسية الليبية للتضامن والأعمال الخيرية نظم أمس ثوار ليبيا ندوة صحفية أعلنوا من خلالها عن تأسيس تجمع «لأجلك ليبيا» لاطلاق المصالحة الوطنية في ليبيا من العاصمة التونسية.

وأوضح عماد الكوني كاتب عام الجمعية التونسية الليبية للتضامن والأعمال الخيرية أن التجمع «لأجلك ليبيا» هو هيكل سيعمل على احلال المصالحة الوطنية بين جميع مكونات الشعب الليبي والتأكيد على أن ليبيا دولة وحدة ودولة موحدة والعمل على بناء دولة قانون تضمن الحريات العامة وحقوق الانسان ونبذ العنف والتداول السلمي على السلطة ودعم السلم والأمن الدوليين.


مع بدء العد العكسي لمؤتمر النقابة:

القائمة المهنية المستقلة تقدم برنامجها للصحافيين

قدمت صباح أمس الثلاثاء القائمة المهنية المستقلة لخدمة الصحفيين ولرد الاعتبار خلال ندوة صحفية بمقر النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين أعضاءها وبرنامجها الانتخابي للمؤتمر 25 للنقابة الذي سيعقد يومي19 و20 أفريل الجاري.

وبينت رئيسة القائمة سيدة الهمامي في هذا السياق أن القائمة ستعمل على تغليب مصلحة النقابة والصحفيين التونسيين وحمايتها من كل محاولات السيطرة والتحكم والوقوف سدا منيعا أمام كل محاولات تخريب القطاع أو وضع اليد عليه أو تسيبه وفق تعبيرها.

كما أشارت الى تعهد قائمتها بالانكباب على مشاغل الصحفيين ومعالجة الوضعيات الهشة والمتردية لعدد كبير منهم والسعي الى انجاز حي صحفي جديد لفائدة عموم الصحفيين وتمكينهم من حق النقل المجاني في وسائل النقل العمومية .


عدالة انتقالية

فتح باب الترشح أمام المجتمع المدني الى لجنة التفكير في تطبيق الفصل 8

دعت وزارة العدل وحقوق الانسان والعدالة الانتقالية المجتمع المدني في تونس الى ترشيح ممثل عنها لمنصب عضوين اثنين الى لجنة التفكير والتداول في اليات التطبيق الامثل لاحكام الفصل 8 من القانون عدد 53 لسنة 2013 المتعلق بارساء العدالة الانتقالية وتنظيمها.

وأشارت وزارة العدل في بلاغ لها أمس الثلاثاء الى أن اللجنة المزمع احداثها تضم وجوبا من بين أعضائها ممثلين اثنين عن جمعيات المجتمع المدني الناشطة في مجال العدالة الانتقالية جمعيات ومراكز وشبكات وتنسيقيات من الاساتذة الجامعيين المختصين في القانون ممن تقترحهم جمعياتهم مؤكدة أن اخر أجل لقبول الترشحات سيكون يوم الجمعة 18 أفريل الجاري.


تهمّ الفترة 2014 ـ 2017

الاتفاق على خطة عمل تكرس مبدأ الشراكة المتميزة بين تونس والإتحاد الأوروبي

تميزت الدورة العاشرة لمجلس الشراكة الاوروبي التونسي المنعقد أول أمس الاثنين بلكسمبورغ باتفاق سياسي حول مجمل فحوى خطة عمل تكرس الشراكة المتميزة بين الجانبين للفترة 2014 ـ 2017.

وقد ترأس هذه الدورة عن الجانب التونسي كاتب الدولة للشؤون الخارجية فيصل قويعة وعن الجانب الاوروبي وزير الخارجية اليوناني ديميتريس كوركولاس الذي تترأس بلاده حاليا مجلس اتحاد أوروبا وكذلك المفوض الاوروبي المكلف بالتوسيع وسياسة الجوار الاروبية ستيفان فول.

عرض النتائج 1 إلى 7 من أصل 17876

1

2

3

4

5

6

7

التالية >