الأعداد السابقة
من نحن ؟ اتصلوا بنا بحث :
 

ملفات خاصة





خدمات

 

وطنية



سياسيون على مرمى الفضائح ... وفنانون في فخّ التيار الديني : فوضى الإنتخابات أم انتكاسة الوعي؟

عندما يتسـرّب الفكـر المحافـظ.. إلى قلعة الإبداع الحرّ


هل أنّ ازدهار صحافة الاستقصاء في تونس يعكس فعلا مناخ حرية؟

هل أنّ نشر غسيل الساسة عشية استحقاق انتخابي يشكل خدمة جليلة للمواطن الناخب، ام أنه يندرج ضمن تصفية حسابات بين أطراف اللعبة...? هذه اسئلة حركها البرنامج التلفزي الذي ملأ الدنيا وشغل الناس، وحوّل كل الاهتمام الى خبايا رجل الاعمال سليم الرياحي ...

هل أن ولع بعض الفنانين بمحاورة حركة النهضة، وشغف حركة النهضة باستمالتهم الى نقاش «ثقافي» يندرجان فعلا ضمن مصالحة قادمة بين التيار الديني والفن، أم أنهما يعكسان لقطة انتخابية مخاتلة، فقط لمجرد البروبغندا ؟

الحقيقة ان هذا الاسبوع حمل من الظواهر الانتخابية المستجدة ما يغري بالبحث والتحليل ... هل ان ما نشاهده الان هو لحظة فوضى عارضة تنتهي باغلاق صناديق الاقتراع، ام انه مؤشر جدي على تغيير شامل في مسار الوعي السياسي والاعلامي والثقافي لتونس «الجديدة» ؟ لنعترف ان ما يحصل الان هو خرق للمألوف ونسف للقواعد المتعارفة لكنك تكتشف احيانا ان الجديد اكثر مأساوية وايلاما من القديم، وهذه هي المشكلة.

 




آخــــر ســاعــــة...


في اجتماع بمقرّ وزارة الداخلية

مهدي جمعة يعبر عن تفاؤله بالنجاح في تأمين اجراء الانتخابات في ظل الاستعدادات الامنية الجارية

عبر رئيس الحكومة المؤقتة مهدي جمعة عن تفاؤله بالنجاح في تأمين اجراء الانتخابات المقبلة في ظل الاستعدادات الامنية الجارية قائلا في هذا الخصوص نحن متفائلون ويقظون في نفس الوقت .

وأكد جمعة بمناسبة اشرافه صباح أمس السبت على اجتماع بمقر وزارة الداخلية خصص للنظر في سبل تعصير المنظومة الاتصالية والمعلوماتية الامنية بالوزارة أكد استكمال كافة الاستعدادات الامنية واللوجستية لحسن سير هذا الاستحقاق الانتخابي وحرص مختلف الاطراف المتدخلة على ملازمة اليقظة الدائمة تحسبا لأي اشكال يمكن أن يطرأ.


أسبوع يفصلنا عن يوم الاقتراع:

جاهزية تامة لهيئة الانتخابات والناخب التونسي هو الرهان الأكبر

بدأ العدّ التنازلي ليوم الاقتراع للانتخابات التشريعية في 26 أكتوبر 2014 حيث لا تزال تفصلنا سوى 7 أيام عن هذا الاستحقاق الانتخابي الذي سينهي المرحلة الانتقالية وسيسمح للتونسيين بتقرير مصيرهم عن طريق إنتخاب نوّاب المجلس التشريعي. ولإنجاح هذا الموعد نظمت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات يوم أمس بالقاعة المغطاة بـبـن عروس عملية بيضاء ليوم الاقتراع كانت بمثابة محاكاة فعلية لعملية الاقتراع تمت في مرحلة أولى في بلدية بن عروس حيث ذكر عضو الهيئة نبيل بفون أنه تمّ تركيز مكتب اقتراع كامل بالصندوق والخلوات ومن ثمة تمّ تنفيذ عملية الفرز في القاعة المغطاة بـبـن عروس بمختلف مراحلها، وباعتماد طريقة الفرز اليدوي وأيضا طريقة العدّ الالكترونية.


التعاطي الاعلامي مع الحملة الانتخابية تحت مجهر مختصين

اجمالا مقبول رغم بعض الخروقات يتحمل أصحابها مسؤوليتهم أمام القانون

يعتبر ضمان حسن سير التغطية الاعلامية للانتخابات القادمة التحدي الكبير لكل المؤسسات الاعلامية المسموعة والمرئية والمكتوبة وكذلك الالكترونية، لاسيما في ظل وجود مراصد تسهر على متابعة محتواها ومراقبة التزام صحفييها بالاستقلالية والنزاهة والتوازن في التعاطي مع مختلف الفاعلين السياسيين بمختلف انتماءاتهم.

فالهيئة العليا المستقلة للانتخابات مع الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري وبالنظر للأهمية التي تكتسيها الحملة الانتخابية حددتا في قرار مشترك بينهما المبادئ التوجيهية الكبرى التي وجب اتباعها من قبل الصحفيين ضمانا لمبادئ التعددية والحيادية والمساواة بين التشكيلات الحزبية المتنافسة ومرشحيها.


فتحي العباسي رئيس القائمة المستقلة «الأحرار» عن دائرة منوبة

أخشى أن تكون الدعوة الى حكومة ائتلاف وطني هو الاسم الحركي لترويكا جديدة

هو أستاذ أول فوق الرتبة و ناشط سياسي، فتحي العباسي يترأس اليوم قائمة الاحرار ( مستقلة) عن دائرة منوبة يخوض الانتخابات التشريعية بكل ثقة في النفس «الصحافة اليوم « التقته و طرحت عليه عديد الاسئلة علي غرار الخطوط العريضة لبرنامجه الانتخابي وتصوره لطبيعة العمل البرلماني المقبل فكان الحوار التالي:


طارق العباسي رئيس القائمة المستقلة «لنا الحق» عن دائرة تونس 2

سنعمل على فك العزلة على المناطق الشعبية

طارق العباسي رئيس القائمة المستقلة «لنا الحق» يخوض سباق الانتخابات التشريعية ضمن أعضاء قائمته المتكونة من 8 مترشحين عن دائرة تونس 2 ،هو أستاذ أول مكلف بخطة رئيس مصلحة بوزارة التربية عرف بنشاطه في الهلال الاحمر التونسي وهو أيضا رياضي سابق في رياضة الرقبي و حكم درجة أولى في هذه الرياضة عمل بالمجلس المحلي للتنمية بالعمران و كذلك بالمجلس الجهوي بولاية تونس ضمن اللجنة الاقتصادية.

«الصحافة اليوم» التقت طارق العباسي و طرحت عليه بعض المسائل الجوهرية و المتعلقة أساسا ببرنامج قائمتهم المستقلة و رؤيتهم لطبيعة العمل النيابي القادم و حظوظهم في الفوز في الانتخابات التشريعية في الحوار التالي:

عرض النتائج 1 إلى 7 من أصل 19652

1

2

3

4

5

6

7

التالية >